مبادرة تأثير السودان

ISA

قوي وسعيد

وفقا لليونيسف ، 49 في المئة من الفتيات في السودان محروم من التعليم الثانوي. اعتبارًا من عام 2019 ، تم استبعاد ما مجموعه ثلاثة ملايين طفل من نظام التعليم في السودان ، نصفهم من الفتيات. معدل التحاق الفتيات بالمدارس الثانوية أقل من معدل التحاق الفتيان ، كما توجد فجوة كبيرة في معرفة القراءة والكتابة بين الفتيان والفتيات.

زهرة هي مدافعة عن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) من السودان ولديها شغف لتقليص الفجوة بين الجنسين في بلدها. بمساعدة السلام أولاً ، أطلقت مبادرة Impact Sudan ، وهي مبادرة لتشجيع وتمكين فتيات المدارس الثانوية لمواصلة تعليمهن وإلهامهن ليكونوا قادة المستقبل. 

"التعليم الثانوي للفتيات مهم للغاية وله تأثير يمكن أن يستمر مدى الحياة. يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه الحد الأدنى المطلوب لتأمين العمالة المنتجة والحفاظ عليها ، وهو الطريق الرئيسي للهروب من الفقر والمساهمة بشكل هادف في الاقتصاد والمجتمع. يمكن أن يقضي على زواج الأطفال ويقلل بشكل كبير من الإنجاب المبكر (إنجاب الطفل الأول قبل سن 18). يمكن أن يزيد من قدرات المرأة على اتخاذ القرار والرفاه النفسي. لهذا السبب جعلنا مهمتنا هي تشجيع الفتيات على مواصلة تعليمهن ، "تقول زهرة. مهمة شاقة في بلد ومجتمع يعطي تعليم الفتاة قيمة منخفضة للغاية.

القوالب النمطية الجنسانية وهياكل السلطة الاجتماعية والمعايير المبنية اجتماعياً التي تحدد الأدوار التي يجب أن يلعبها الفتيان / الرجال والفتيات / النساء ، حيث يُفترض أن تتحمل النساء / الفتيات مسؤولية تربية الأطفال والطهي والتنظيف ، بينما يكون الأولاد / الرجال مسؤولين عن توليد الدخل والمزيد من المهام المنزلية "الذكورية" ، مثل صيانة الآلات أو غسل السيارة ، تؤثر على حقوق الفتيات ومسؤولياتهن وقدراتهن ، بما في ذلك وصولهن إلى المدرسة وعلاجهن. في حديثها إلى الإناث المتسربات من المدرسة الثانوية في مجتمعها ، لاحظت زهرة أن الأغلبية كانت مقتنعة من قبل أسرهم / مجتمعاتهم بأن دور المرأة هو الزواج وإنجاب الأطفال وأن التعليم لن يضيف أي قيمة لحياة الفتاة. يأسف الكثير لقرارهم. "لقد تمنوا أن يكون لديهم من يرشدهم إلى المزيد من الوعي الذاتي ولتشجيعهم على مواصلة تعليمهم. إنهم يفهمون الآن الخيارات الأخرى التي يمكنهم الحصول عليها في الحياة إذا واصلوا تعليمهم ، وحياة أفضل كان من الممكن أن يعيشوها ، والاحترام الذي كان من الممكن أن يكتسبوه ، والوظائف التي كان من الممكن أن يسعوا إليها ، وكيف تغير وضعهم الاجتماعي والاقتصادي. . "

أخذ دور الدليل هو بالضبط ما شرعت زهرة وفريق إمباكت سودان في القيام به. لم يكن الهدف فقط التثقيف والدعوة ونشر الوعي ، ولكن أيضًا ربط الفتيات الصغيرات بالنماذج النسائية الإيجابية لدعمهن ومساعدتهن على بناء ثقتهن وإلهامهن لتحقيق طموحاتهن. "تظهر الأبحاث أن وجود نماذج نسائية بارزة يمكن أن يحسن بشكل كبير نظرة الفتاة ومستقبلها. كما يقول المثل القديم ، "لا يمكنك أن تكون ما لا يمكنك رؤيته". تحتاج الفتاة إلى رؤية الثقة والقيادة والإنجاز لدى النساء الأخريات من أجل تصور نفسها بهذه الصفات وفهم كيف يمكن للتعليم أن يؤثر على حياتها ".

بدأت زهرة وفريقها بهدف طموح يتمثل في الوصول إلى 5,423،40 فتاة في 2030 مدرسة ثانوية محلية في الخرطوم لتشجيعهن وتمكينهن من مواصلة تعليمهن ، وإلهامهن ليكونوا قادة المستقبل من خلال برنامج التوجيه وبناء القدرات ، الذي يغطي موضوعات مثل التخطيط الوظيفي وتحديد الأهداف ، وإدارة الوقت ، والخطابة ، واستئناف الكتابة ومهارات إجراء المقابلات. "أطلقنا مشروعنا بسلسلة من ورش العمل تحت شعار" أثر مستقبلي "استضافتها مدرسة الخرطوم الثانوية النموذجية للبنات. كان الهدف هو إلهام الفتيات وتعريفهن بالتخصصات المختلفة ، لذلك قمنا بدعوة مجموعة من المتطوعات من مختلف المجالات ، وخاصة اللواتي يحتجن إلى المزيد من التمثيل النسائي مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والشرطة وإنفاذ القانون والتصوير الفوتوغرافي. إذا واصلت كل واحدة من هؤلاء الطلاب الصغار تعليمها وواصلت مهنة في أحد هذه التخصصات ، فسيكون ذلك مساهمة كبيرة في سد الفجوة بين الجنسين في السودان بحلول عام XNUMX. "

أدى ظهور جائحة COVID-19 إلى جعل تقديم ورش العمل الشخصية في المدارس أكثر صعوبة ، مما يعني أن زهرة وفريق Inspire Me لم يتمكنوا من الوصول والتأثير إلا إلى 500 طالب من أصل 5423 شرعوا في المشاركة. ومع ذلك ، فإن الفريق لا يخطط فقط للاستئناف بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا والوصول إلى هدفهم ، ولكنهم يخططون أيضًا لتوسيع نطاق عملهم ليشمل المناطق الريفية خارج الخرطوم. لم يكن الوباء هو التحدي الوحيد الذي واجهه الفريق. "واجهتنا بعض المقاومة من إدارة المدرسة للحصول على إذن لإجراء أنشطة مشروعنا ، لكننا تغلبنا على ذلك ، وبعد مشاركة تحديثات المشروع على وسائل التواصل الاجتماعي ، يتصل المزيد من المدارس بنا لتنفيذ المشروع في مدارسهم ،" تلاحظ الزهراء. 

شهدت المبادرة نموًا هائلاً على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأشهر القليلة الماضية ، حيث ارتفع عدد المتابعين من بضع مئات إلى أكثر من تسعة آلاف متابع. وقد سعت إلى إقامة شراكات مع Plan International و Atlas for Development وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في السودان للمساعدة في توسيع النطاق والوصول. بالتأمل في العملية ، لاحظت زهرة أن العنصر الأكثر مكافأة حتى الآن هو ردود الفعل الإيجابية التي تلقتها المبادرة من الطلاب الذين قالوا إنهم شعروا بالتمكين والحافز الشديد لإكمال رحلتهم التعليمية وأنهم أصبحوا الآن يفهمون بشكل أفضل قيمة التعليم وكيف يمكن أن تؤثر على حياتهم. 

لمعرفة المزيد حول مبادرة تأثير السودان ، تابع صفحتهم على فيس بوك و انستجرام.